يُعرف التمويل العقاري بأنه مبلغ مالي يتم اقتراضه من المؤسسات المالية من البنوك والشركات التمويلية بهدف شراء منزل أو بناء منزل ويتم سداده على فترات مُتفق عليها بين الطرفين ونسبة فائدة تختلف حسب الراتب وجهة العمل ومدة السداد.

تختلف أنواع التمويل العقاري باختلاف الجهة التمويلية، فالراغب بأخذ تمويل منزل يجب أن يعرف ما هي شروط القرض العقاري والتي تختلف من جهة لجهة أخرى حسب البنك أو الشركة التمويلية أو البنك العقاري. ويمكن تحديد أفضل قرض عقاري على حسب سعر الفائدة.

تعتمد طريقة التمويل العقاري على نوع التمويل وهناك نوعين من أنواع التمويل تتعامل بهم البنوك والشركات في السعودية، يعتبر أكثرهما انتشاراً هما نظام المرابحة ونظام الإجارة. وتختلف حسب رغبة العميل وحسب مطابقته لشروط كل نوع منها كالآتي:

 

  • صيغة المرابحة: تقوم شركة التمويل أو البنك بشراء العقار ثم بيعه على العميل، ويدفع العميل جزء من ثمنه كدفعة أولى، ويُدفع بقية المبلغ على دفعات متقدمة طوال فترة التمويل، وتكون فيه سعر الفائدة ثابتة وهو ما يسمى تمويل بالرهن العقاري.

  • صيغة الإجارة: تقوم شركة التمويل أو البنك بشراء العقار ثم تأجيره على العميل مع الوعد بالتمليك نهاية فترة التمويل، ويقوم العميل بدفع دفعة إيجارية مقدمة وبقية الدفعات خلال فترة التمويل. ويكون سعر الفائدة في هذا النوع متغير حسب مؤشر السوق سنوياً وفيه يسدد العميل قرضه على أقساط تتغير في قيمتها وفق سعر الفائدة السائد صعودا وهبوطا لذلك من الصعب تحديد أقل نسبة ربح للتمويل العقاري.

 شروط التمويل العقاري؟

قبل أن نخوض في الشروط، يجب توضيح أن شروط الرهن العقاري تختلف عن التمويل حيث أن الرهن ليس هو الإقتراض وشروطه تطبق على العقار الذي سوف يتم رهنه من قبل جهة التمويل.

هكذا، يمكن توضيح الشروط العامة للتمويل مع العلم أنها قد تختلف حسب الجهة التمويلية وهي:

  1. أن يكون عمر المتقدم 25 فما فوق.

  2. أن تكون أقل مدة خدمة في العمل الحالي 6 شهور.

  3. أن يكون الحد الأدنى للراتب 5000 ريال.

  4. أن يتم استقطاع من الراتب بالإضافة إلى مجموع إلتزامات تختلف حسب الجهة التمويلية والراتب.

خطوات التقديم للحصول على القرض العقاري؟

عند أخذ الموافقة المبدئية على التمويل، يتم تقديم المستندات المطلوبة لأخذ الموافقة النهائية وهي:

  • تعريف بالراتب.

  • بطاقة الاحوال الوطنية.

  • سجل التأمينات الإجتماعية.

  • كشف حساب بنكي لفترة آخر 6 شهور أو 3 شهور حسب الجهة التمويلية

شعار الشركة | اختصاصية البناء للتطوير العقاري

إختصاصية البناء للتطوير هي: مؤسسة سعودية متخصصة في البناء والتطوير العقاري تأسست في ١٩٩٦م و مقرها مدينة جدة تقدم الخدمات التسويقية والعقارية المبتكرة بمهنية عالية وجودة وأسعار مناسبة

روابط ذات صلة

شاركنا آراءك ومقترحاتك

 كافة الحقوق محفوظة لمؤسسة اختصاصية البناء للتطوير العقاري © 2020 | ABD Technology Inc 

السجل التجاري

QR code السجل التجاري للشركة | اختصاصية البناء للتطوير العقاري
رؤية المملكة 2030 | اختصاصية البناء للتطوير العقاري
شعار هوية القمة العشرين | اختصاصية البناء للتطوير العقاري

هذا الاشعار للتأكيد على أن مؤسسة اختصاصية البناء للتطوير العقاري هي المالك القانوني للأسم التجاري شهادة تسجيل رسمية رقم 4030368059 صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ، عنوان الشركة اللائحة الرسمية هو: bs- realestate.com ، اختصاصية البناء ، مواقع الكترونية أخرى. قنوات الاتصال التالية: https://www.facebook.com/118924663347173/، https://www.instagram.com/be.realestate/، https://www.youtube.com/channel/UCFyA2nE516rIJqKepHErwfw/ أو https: //twitter.com/bsrealestate1. قنوات الاتصال الرسمية التالية: المكتب الرئيسي ، جدة 126522255، الرقم الموحد 920011971، جوال: +966532 446644 ، WhatsApp +966505355263. في حال استلام رسالة استلام معروضة لكم ، ذات محتوى غير مألوف من موقع الكتروني يشبه موقع اختصاصية البناء اختصاصية البناء يرجي التواصل معنا علي: info@bs-realestate.com

Login

Register

terms & conditions