فى لقاء للمهندس عبد الغني الجند عضو الهيئة السعودية للمهندسين فى حوار تواصل للتعرف على أهم النصائح للمقبلين على البناء. اهم الاسئلة كانت هل اليوم حين ابغى منزل هل اشتري جاهز او ابنيه بنفسي؟ أشار المهندس عبد الغني ان البعض يفضل الشراء حتى يتخلص من عناء البناء .

ووضح المهندس عبد الغني أكثر الأخطاء التى تقع أثناء البناء ، اول الخطوات لبناء بيت العمر هى :

1- شراء الارض ومن حسن إختيار شراء الأرض لا تبحث عن الارض الرخيصة لان اكيد بها عيوب قد تكلفك اكثر لذا حسن إختيار الأرض هام جدا.

2- إعتماد المخططات هام جدا ان تستشير أهل الخبرة كون التعديل على مخطط أسهل بكثير من التعديل بعد البدء بالبناء هناك تعديلات غير ممكنة ، بعد استلام المخططات يجب تراجعها بمكتب آخر لضمان سلامة المبنى.

أهمية مُخطط المنزل

قبل الشروع في تنفيذ تصميم المنزل يجب عليك أن تحدد كل شيء يتعلق بمظهر المنزل ومساحته وشكل التصميم الذي يتوافق مع ذوقك. إذ يجب أن يكون هذا التصميم انعكاسًا واضحًا لرؤية الأسرة ومتطلباتها في إطار الميزانية الموضوعة مثل مساحات الغرف  والحيز الذي يشغله باقي أجزاء المنزل. 

على سبيل المثال، لخفض تكلفة البناء يُنصَح بتقليص مساحة الممرات داخل المنزل، والحد من ارتفاع تكلفة إمدادات السباكة عن طريق تصميم المطبخ والحمام متجاورين أو أحدهما فوق الآخر.

3- إختبار التربة لأنك ماتدري تحت الارض اجراء الاختبار تكلفته 5000 ريال يجنبك كثيرا من المشاكل . لذا لا تشتري أرض قبل ان تسوي لها إختبار .

مستقبلا لو صار تعديل للبناء هناك بعض التعديلات لا تسبب ضرر للمبنى و تعديلات اخرى تكون ضارة كتسبب تقوس او غيره فيجب قبل اجراء اى تعديل إستشارة المكتب الإستشاري.

بعد قرار شراء الأرض و تنفيذ المخططات إختيار المقاول خطوة هامة جدا مقاول ذو خبرة

قد يلجأ البعض لاختيار مقاول غير ذي خبرة؛ لأن تكلفة الاستعانة بخدماته منخفضة، وذلك يكون بالطبع على حساب جودة بناء المنزل. اسأل أصدقاءك أو معارفك أو ابحث عن مقاولين قاموا بتنفيذ منازل بإتقان، وذلك مع الالتزام بمواعيد التسليم والميزانية الموضوعة سلفًا لعملية البناء، ووجوده بالطبع في موقع البناء أثناء تنفيذ كل مرحلة للإشراف عليها والحفاظ على النظام في الموقع، إلى جانب استخدام أفضل المواد المستخدَمة في البناء؛ وذلك ضمن حيز الميزانية المرصودة.

ويجب التأكد من الاستعانة بمقاول حسن السمعة؛ فهناك العديد من المقاولين الذي يستعينون بمقاولين آخرين من الباطن ليعملوا على إدارة المشروع في غيابهم؛ لذا يجب توخي الحذر.

على الجانب الآخر، فإن تعيين مقاول غير معروف أو من يعرض خدماته مقابل مبلغ أقل من المال مقارنةً بالمقاولين ذوي الصيت أو المعروفين بتنفيذ مشاريع جيدة، قد يؤدي إلى تنازلك عن جودة البناء؛ ومن ثم معاينة الأضرار مستقبلًا.

اختيار مواد بناء عالية الجودة

يؤدي استخدام مواد بناء رديئة أو غير خاضعة للمواصفات المطلوبة إلى خسائر فادحة أثناء تنفيذ المشاريع المعمارية. في الحقيقة، قد يؤدي الاعتماد على هذه المواد الرخيصة إلى انهيار البنايات أو الاضطرار إلى دفع تكاليف إضافية في المستقبل بسبب الأضرار التي ألحقتها بالبناء.

أن شراء مواد البناء العالية الجودة ينعكس على عمر المبنى ومتانته، ويؤتي ثماره على مدى سنوات طويلة، وبذلك تضمن وجود بيت خاص لعائلتك يتميز بتصميم وجودة بناء وتنفيذ عالية الدقة من أجلك ومن أجل الأجيال القادمة في أسرتك.

الاعتماد على مهندس متخصص للإشراف على مراحل البناء 

عند بناء منزل جديد فلا غنى عن وجود المهندس في موقع البناء للتأكد من تنفيذ كل مرحلة من المراحل على أكمل وجه وفقًا للمعايير الصحيحة؛ خاصة في مرحلتَي الهيكل الخرساني والتشطيبات، وإلا تضرَّرت حالة المبنى وصلاحيته للسكن مع مرور الوقت.

كما يشرف المهندس على التنفيذ الصحيح للتصميم الموضوع سابقًا كرؤية مستقبلية لما سيبدو عليه المنزل في المراحل النهائية.

ننصح أيضا عند بناء منزل جديد بالتالي:

لا داعي لبناء جدران كثيرة داخل المنزل

في إطار نموذج تصميم ذكي يستغل المساحات بشكل مؤثر وعملي يُنصح ببناء عدد صغير من الجدران داخل المنزل؛ لأن الجدران الكثيرة تؤدي إلى وجود ممرات كثيرة، الأمر الذي يُعَد إهدارًا للمساحة المنزلية.


وجود مصادر تهوية متعددة بالمنزل


من أجل صحتك وصحة عائلتك، احرص على وجود مصادر تهوية جيدة داخل المنزل؛ مثل الشرفات 
والنوافذ؛ وذلك لتجديد الهواء.

اختيار ألوان مناسبة للواجهة الخارجية والجدران


يجب أن يتم طلاء الواجهة الخارجية للمنزل بألوان متناسقة وغير مؤذية للعين؛ للحرص على الشكل 
الجمالي للمنزل، وكذلك بالنسبة إلى الجدران الداخلية؛ لإضفاء الأناقة على بيتك. فقد أكدت بعض الدراسات على قدرة الألوان على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

شعار الشركة | اختصاصية البناء للتطوير العقاري

إختصاصية البناء للتطوير هي: مؤسسة سعودية متخصصة في البناء والتطوير العقاري تأسست في ١٩٩٦م و مقرها مدينة جدة تقدم الخدمات التسويقية والعقارية المبتكرة بمهنية عالية وجودة وأسعار مناسبة

روابط ذات صلة

شاركنا آراءك ومقترحاتك

 كافة الحقوق محفوظة لمؤسسة اختصاصية البناء للتطوير العقاري © 2020 | ABD Technology Inc 

السجل التجاري

QR code السجل التجاري للشركة | اختصاصية البناء للتطوير العقاري
رؤية المملكة 2030 | اختصاصية البناء للتطوير العقاري
شعار هوية القمة العشرين | اختصاصية البناء للتطوير العقاري

هذا الاشعار للتأكيد على أن مؤسسة اختصاصية البناء للتطوير العقاري هي المالك القانوني للأسم التجاري شهادة تسجيل رسمية رقم 4030368059 صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ، عنوان الشركة اللائحة الرسمية هو: bs- realestate.com ، اختصاصية البناء ، مواقع الكترونية أخرى. قنوات الاتصال التالية: https://www.facebook.com/118924663347173/، https://www.instagram.com/be.realestate/، https://www.youtube.com/channel/UCFyA2nE516rIJqKepHErwfw/ أو https: //twitter.com/bsrealestate1. قنوات الاتصال الرسمية التالية: المكتب الرئيسي ، جدة 126522255، الرقم الموحد 920011971، جوال: +966532 446644 ، WhatsApp +966505355263. في حال استلام رسالة استلام معروضة لكم ، ذات محتوى غير مألوف من موقع الكتروني يشبه موقع اختصاصية البناء اختصاصية البناء يرجي التواصل معنا علي: info@bs-realestate.com

Login

Register

terms & conditions