التسجيل العيني للعقار

التسجيل العيني للعقار
التسجيل العيني للعقار
التسجيل العيني للعقار؟

وببساطة يعني التسجيل العيني للعقار تخصيص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية توصف فيها الوحدة وصفا دقيقا من حيث موقعها ومساحتها وطبيعتها وتبين فيها حقوق الوحدة ولالتزامات المترتبة عليها.

ويهدف التسجيل العيني حفظ حقوق الملكية العقارية وسهولة بيع وشراء العقار، والحد من النزاعات العقارية.

وبحسب منشور في حساب الحقيل على “تويتر”، يقصد بالتسجيل العيني، تسجيل العقارات من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجيومكانية لقطعة العقار ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، كما يشير مصطلح “السجل العقاري” إلى سجل رقمي يتضمن بيانات وأوصاف العقار وحالته المالية والنظامية وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه

المميزات

وأوضح الوزير الحقيل أن صدور النظام يأتي امتداداً للاهتمام والدعم الذين يحظى به القطاع العقاري في المملكة؛ بهدف زيادة موثوقية التملك، وتعزيز دقة المعلومات عن العقار، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع بما يحقق مستهدفات برامج رؤية المملكة 2030 في التحول الرقمي، وتنمية الثروة العقارية، وتعزيز الجاذبية الاستثمارية في القطاع العقاري.

وأكد أن دور نظام التسجيل العيني للعقار توحيد الإشراف على التسجيل العيني لدى جهة واحدة بكل يسر وسهولة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتبعة، وضمان صحة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات، وبناء سجل عقاري شامل لجميع التصرفات اللاحقة للتسجيل العيني في السجل العقاري الموحد.

ويتضمن سجلاً عقارياً يكفل تبليغ المُلاك الجدد للعقار عن جميع التغييرات التي تطرأ على وصف العقار، كالبناء أو الإضافات أو التعديلات، ويكتسب التسجيل العيني الحجية المطلقة بعد عام من تاريخ نشر قوائم الملاك، بالإضافة إلى إنشاء سجل مرتبط بسجلات العقارات الموصوفة على الخارطة.

ونظام التسجيل  امتداداً للاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري وركائزها الاستراتيجية ومن بينها ركيزة فاعلية السوق، التي حددت تسجيل الأراضي والممتلكات كإحدى الأولويات، وذلك من خلال بناء سجل عقاري للأراضي والممتلكات، وإعطائها حجية مطلقة غير قابلة للطعن.

رقم صك خاص بكل عقار

وكشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، عن مجوعة أهداف سيحققها مشيراً إلى أنه سيعمل على حفظ كل التغيرات والتصرفات على العقار، ويمنح كل عقار رقم صك خاص.

وأضاف الحقيل عبر حسابه في “تويتر”، أن النظام سيربط موقع العقار بإحداثيات مكانية دقيقة، كما يعطي العقار حجية مطلقة غير قابلة للطعن، لافتاً إلى أنه سيشكل‬ نقلة نوعية للقطاع العقاري بزيادة موثوقية صكوك الملكية العقارية، ورفع الشفافية بدقة بياناتها، كما أنه سيحل أحد أهم تحديات ملكية العقارات المتمثل في ازدواجية الملكية والتداخل بين العقارات.

وبيّن أن النظام الجديد يعزز‬ بيئة الاستثمار العقاري في السعودية بتعزيز الموثوقية والشفافية، وتقديم خدمات رقمية مؤتمتة للتصرفات العقارية اللاحقة، وسيعزز الشفافية والموثوقية.

 

 

 

المصدر:

وزارة الشؤون البلدية والقروية

لمزيد من المعلومات اظغط هنا

شعار الشركة | اختصاصية البناء للتطوير العقاري

إختصاصية البناء للتطوير هي: مؤسسة سعودية متخصصة في البناء والتطوير العقاري تأسست في ١٩٩٦م و مقرها مدينة جدة تقدم الخدمات التسويقية والعقارية المبتكرة بمهنية عالية وجودة وأسعار مناسبة

روابط ذات صلة

شاركنا آراءك ومقترحاتك

 كافة الحقوق محفوظة لمؤسسة اختصاصية البناء للتطوير العقاري © 2020 | ABD Technology Inc 

السجل التجاري

QR code السجل التجاري للشركة | اختصاصية البناء للتطوير العقاري
رؤية المملكة 2030 | اختصاصية البناء للتطوير العقاري
شعار هوية القمة العشرين | اختصاصية البناء للتطوير العقاري

هذا الاشعار للتأكيد على أن مؤسسة اختصاصية البناء للتطوير العقاري هي المالك القانوني للأسم التجاري شهادة تسجيل رسمية رقم 4030368059 صادرة عن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ، عنوان الشركة اللائحة الرسمية هو: bs- realestate.com ، اختصاصية البناء ، مواقع الكترونية أخرى. قنوات الاتصال التالية: https://www.facebook.com/118924663347173/، https://www.instagram.com/be.realestate/، https://www.youtube.com/channel/UCFyA2nE516rIJqKepHErwfw/ أو https: //twitter.com/bsrealestate1. قنوات الاتصال الرسمية التالية: المكتب الرئيسي ، جدة 126522255، الرقم الموحد 920011971، جوال: +966532 446644 ، WhatsApp +966505355263. في حال استلام رسالة استلام معروضة لكم ، ذات محتوى غير مألوف من موقع الكتروني يشبه موقع اختصاصية البناء اختصاصية البناء يرجي التواصل معنا علي: info@bs-realestate.com

Login

Register

terms & conditions